الأخلاق الكريمة سبب السعادة
1- إنى لتطربنى الخلال كريمــة طرب الغريب بأوبة وتلاق
2- وتهزنى ذكرى المرؤة والندى بـين الشمائل هزة المشتاق
3- فإذا رزقت خليقة محـــــمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
تطربنى : تسعدنى وتسرنى x تحزننى / الخلال : الصفات (م) خلة / كريمة : عزيزة (ج) كرائم / طرب : راحة ونشاط وخفة / الغريب : المسافر (ج) غرباء / أوبة : عودة x ذهاب / التلاقى : لقاء الأهل والأحباب x الفراق / تهزنى : تسعدنى / المروءة : الشهامة والرجولة / الندى : الكرم (ج) أنداء وأندية / الشمائل : الصفات (م) شمال / هزة : نشاط (ج) هزات / خليقة : خصلة طيبة وخلق (ج) خلائق / محمودة : حسنة x قبيحة / اصطفاك : اختارك بعناية / مقسم الأرزاق : الله عز وجل .
مواطن الجمال :
إنى لتطربنى الخلال : أسلوب خبري مؤكد بـ (إن- لـ)
إنى لتطربنى الخلال طرب الغريب بأوبةوتلاقي: شبه سعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب الذى عاد إلى وطنه وأهله .والعطف بالواو يفيد شدة السعادة لربطها بسببين (العودة ولقاء الأحبة).
كريمة : نكرة للتعظيم وتدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده .
تهزنى ذكرى المروءة والندى هزة المشتاق : شبه تأثره بأحاديث المروءة والكرم بتأثر المشتاق وهزته للقاء حبيبه تطربنى – تهزنى : بينهما ترادف يؤكد شدة السعادة بالصفات الحسنة .
رزقت : بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله . إذاالشرطية : تفيد التحقق واليقين .
فإذا رزقت خليقة محمودة :شبه الخصال الحميدة برزق وكنز ثمين محمودة.للتوضيح
فقد اصطفاك : أسلوب مؤكد أداته (قد) يدل على حب الله لك ؛ حتى إنه اصطفاك
وعلاقته بما قبله نتيجة .
مقسم الأرزاق : كناية على أن صاحب الخلق الحميد كمن يملك رزقا كثيرا وكنزا ثمينا وأن الله وحده بيده تقسيم الأرزاق على العباد .
أسئلة هامة:
1- ما الذى يسعد الشاعر ؟ وما الذى يهز مشاعره ؟
الذى يسعد الشاعر الصفات العزيزة ، ويهز مشاعره صفات الشهامة والرجولة والكرم .
2- ما الصفات التى يعتز بها الشاعر ؟
الكرم والشهامة والرجولة .
3- أيهما أجمل " هزة المشتاق – هزة الراقص " ولماذا ؟
هزة المشتاق : أجمل لأنها تعبر عن الشوق إلى الأحباب ، أما هزة الراقص فهى حركات رياضية فقط .
-
لا قيمة للعلم والمال بدون أخلاق
4- فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5- والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
6- والعلم إن لم تكتنفه شمــــائل تعليه كان مطية الإخفاق
7- لا تحســـبن العـــلم ينفع وحــده مـــا لــــم يتوج ربه بخلاق
حظه : نصيبه (ج) حظوظ / ذا : هذا / ذاك : ذلك / مكارم : محاسن (م) مكرمة / تدخره : توفره وتحفظه x تبذره وتهمله / محصنا : محفوظا ومصونا / نهاية : غاية / الإملاق : الفقرالشديد x الغنى / تكتنفه : تحوطه وتصونه / تعليه : تسمو به وتبعده عن الشر x تحطه / مطية : وسيلة (ج) مطايا / الإخفاق : الفشل x النجاح / لا تحسبن : لاتظنن / ينفع : يفيد x يضر / يتوج : يتزين ويتجمل / ربه : صاحبه (ج) أرباب / خلاق : نصيب من الخير .
مواطن الجمال :
علاقة البيت بما قبله : تفصيل بعد إجمال للتوضيح .
البيت كله : فيه حسن تقسيم جميل لحظوظ الناس فى الحياة بين لمال والعلم والأخلاق الكريمة ويعطى التقسيم نغما موسيقيا
محصنا بالعلم : شبه العلم بحصن يحفظ المال .وشبه المال بإنسان يتحصن .
المال – الإملاق : طباق يوضح المعنى ويقويه .
تكتنفه شمائل : صورة مركبة حيث شبه العلم بكنز والأخلاق سور يحيطه ويحميه .
كان مطية الإخفاق : صورة مركبة حيث شبه العلم بالمطية التى تؤدى إلى الضياع وشبه الإخفاق بإنسان يمتطي تلك المطية.
لا تحسبن :أسلوب إنشائي نوعه نهى للنصح والإرشاد ومؤكد بالنون ليؤكد ضرورة ارتباط العلم بالأخلاق .
يتوج ربه بخلاق : صور الخلق بالتاج الذى يتحلى به الإنسان .
أسئلة هامة :
-
الدنيا حظوظ . كيف قسم الشاعر حظوظ الناس ؟
لكل إنسان حظه فى هذه الدنيا فهذا رزق المال ، وهناك من رزق العلم ، وهناك من رزق الأخلاق الفاضلة وهو أفضلهم وأقلهم عددا .
2- أيهما أفضل فقير عالم أم غنى جاهل . ولماذا ؟
الأول أفضل لأن الغنى سيقوده جهله إلى الفقر الشديد والفقير سوف يغنيه علمه عن المال .
-
متى يكون العلم وسيلة للفشل ؟ ولماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
-
علل لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
-
أيهما أجمل " لا تحسبن – لا تحسب " ولماذا ؟
لا تحسبن أجمل لأنه مؤكد بالنون .