الدور الثاني نظام قديم : قال الشاعر جمال حمدان في " حب مصر " :
قَارَنْتُ مِصْــــــرَ بِغَيْـــرِهَا , فَتَدَلَّلَــتْ وَعَجِـــزْتُ أَنْ أَحْـــــــــظَىَ لَهَـــا بِمَثِيْــــلِ
رَفَـــــعَ الإِلَــــهُ مَقَامَهــَا , وَأَجَـــــلَّهُ فِيْ الذِّكْـــــرِ , وَالتَّـــوْرَاةِ , وَالإِنْجِـــيْــــلِ
بُوْرِكْتِ مِصْــرُ , فَــــلاَ أَرَانِيَ بَالِغـــاً حَــــقَّ الْمَدِيْحِ , وَإِنْ جَهَــــدْتُ سَبِيْـــلِي !
يَا مِصْــرُ : يَرْعَاكِ الإِلَــهُ كَمَا رَعَـىَ تَنْزِيْلـــــَهُ مِنْ عَــــــابِـثٍ وَدَخِـــــيْـــــلِ !!
(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
(ب) -ما نوع الخيال في قوله : (يرعاك الإله كما رعى تنزيله ...) ؟ وبين قيمته الفنية ؟
(جـ) -هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ وكيف ؟
(أ) - تسيطر على الشاعر عاطفة الحب الشديد لمصر الغالية ، والإعجاب بمقامها العظيم والدعاء لها . (ويقبل من الطالب الإجابة المناسبة لهذا المعنى) .
- وقد كان لهذه العاطفة أثرها الواضح في اختيار الشاعر للألفاظ الموحية بمشاعر الحب والإعجاب . مثل : تدللت ومقامها وأجله ... وبوركت مصر ... يا مصر ... يرعاك الإله . (وتقبل الألفاظ التي يأتي بها الطالب والتي توحي بهذه العاطفة) .
(ب) - نوع الخيال في قوله : (يرعاك الإله كما رعى تنزيله ...) : تشبيه .
- وقيمته الفنية : التوضيح للفكرة بتقديم دليل عليها ... (وتقبل إجابة الطالب المناسبة ...) .
(جـ) - نعم تحققت الوحدة الفنية عن طريق :
1 - وحدة الموضوع : فموضوع الأبيات واحد يدور حول إشادة الشاعر بمصر الغالية ومكانتها العظيمة التي لا يوجد مثلها والدعاء لها .
2 - وحدة الجو النفسي : حيث سيطرت عليه عاطفة الحب والإعجاب والدعاء لها .
3 - ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار متسلسلة ومترابطة لا يمكن تقديم أو تأخير بيت .(وتقبل إجابة الطالب بأسلوبه طالما اتفقت مع الإجابة الصحيحة) .