Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  128

2011م الدور الأول :

قال أحمد شوقي :

لقيتَ الَّذي لَم يَلقَ قَلبٌ مِنَ الهَوى لَكَ اللَهُ يا قَلبي أَأَنتَ حَديدُ ! ؟

وَلَم أَخلُ مِن وَجــدٍ عَلَيكَ وَرِقَّةٍ إِذا حَلَّ غيدٌ أَو تَرَحَّــلَ غيدُ

وَرَوضٍ كَما شاءَ المُحِبّونَ ، ظِلُّهُ - لَهُم وَلِأَسرارِ الغـَرامِ - مَديدُ

تُظَلِّلُنا - وَالطَــيرَ في جَنَباتِهِ - غُصونٌ قِيامٌ لِلنَسـيمِ سُـجودُ

(أ) - هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ علل لما تقول .

(ب) -

1 - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
 

2 - " لكَ الله " - " الله لكَ " . أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟

اجابة (1)

(أ) - لم تتحقق الوحدة الفنية في الأبيات . (نصف درجة) .

- لاختلاف الموضوع ؛ ففي البيتين الأولين شكوى وحزن ، أما البيتان الأخيران ففيهما مرح وامتداد ظلال الروض والغصون والنسيم والطير . (درجة واحدة) .
- اختلاف الجو النفسي . (نصف درجة ) .

(ب) -

1 - مصادر الموسيقى في الأبيات اثنان :

- لون ظاهر : يعتمد على وحدة الوزن والقافية وكل ما له جرس صوتي تحسه الأذن . (نصف درجة ) .

- ولون خفي : متمثل في جمال الألفاظ والعبارات وتفاعلها ، والصور والأخيلة واتساقها في وحدة نغمية لها أثرها في النفس . (نصف درجة ) .

 

2 - لَكَ الله ؛ أجمل ؛ لأنه أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ويفيد التخصيص والتوكيد . (درجة

اضف اجابتك