Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  288

بلاغة

(2) الدور الأول 1994م :
قال شاعر معاصر بعنوان ( وطني ) :

لا تقربوا من ثراه إنه وطــني *** وإن كل حــــصاه قُدّ من بدني

هواؤه كله قد مــر من رئتي *** و حط بصمة أنفاسـي على زمني

وماؤه من عروقي مد موجـته *** يرد غربة أيامي إلى ســــكنى

وأرضه صدرها الحاني يلملمني *** ويجمع البذر من أصلى ويغرسني

وعطره قد همي في كف قابلتي *** ويحــفظ البعض يلقيه على كفني

( أ ) - زاوج الشاعر في تجربته بين فكره وعاطفته . وضح ذلك .
(ب) - عين في البيت الرابع صورة خيالية مبينا أثرها الفني
(جـ) - موسيقى الأبيات تبعث الراحة والهدوء في نفس قائلها . ناقش وعلل .

اجابة (1)

لإجابة :(أ) - تدور تجربة الشاعر حول حبه لوطنه ، ومدى ارتباطه به ، وفي هذه التجربة جاءت أفكار الشاعر متسلسلة متمثلة في أن الوطن جزءمن كيانه وجسده وأن رئتيه قد استوعبنا كل هواء الوطن الذي تدفق ماؤه في عروقه يشده إليه ويربطه به وأرض هذا الوطن أم رءوم (حنون) تحتويه وعطره قد استقبله مولوداً ، وسوف يودعه راحلاً .

- هذه الأفكار امتزجت بعاطفة الشاعر الحارة التي صاغها ألفاظاً موحية كقوله : " كل حصاه قُدّ من بدني - هواؤه قد مر من رئتي - وماؤه من عروقي - صدرها الحاني -عطره قد همي .. إلخ " كما جاءت صوره معبرة جسدت معانيه وجعلت أحاسيسه وعواطفه رؤى مدركة بالحواس .

(ب) - في البيت الرابع صور خيالية منها : أرضه صدرها الحاني - صدرها الحاني استعارة مكنية تصور الأرض إنساناً عطوفاً ، وسر جمالها التشخيص - يغرسني استعارة مكنية فيها توضيح .

(جـ) - يصور الشاعر حبه وطنه وبالتالي فإن الموسيقى أتت هادئة مناسبة ناعمة تتقبلها النفس براحة ، وتنفعل بها في صدق ، وهذا ما نحسه في موسيقاها الظاهرة في الوزن الهادئ والقافية الممتدة غير المتكلفة ، وكذلك الموسيقى الخفية التي تسري من خلال تلاؤم الألفاظ والعبارات والصور في وحدة نغمية مؤثرة في النفس .

اضف اجابتك