الدور الثاني 2006 م
"و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين .
ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق
وحلب والقدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله
من المقومات الحضارية والدينية " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " , ومضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .
(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
(جـ) -
1 - بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته , واحترامه للديانات ؟
2 - لما اتجه صلاح الدين الايوبي صوب عكا أولا ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
أ) -
- مرادف " وفدت " : جاءت (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " الغالب " : القليل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
(ب) - تعد القدس مدينة عربية خالصة ؛ لأن العرب الكنعانيين أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها " أورسالم " أي مدينة السلام . وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد . . . وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين و يبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم . (درجة) .
- وفي العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد : " ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود " . ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ، وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون . ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . (درجة) .
(يقبل من الطالب الإجابة في نفس المعنى)
(جـ) -
1 - دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه الديانات بأن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي . (درجة) .
2 - لم يتجه صلاح الدين الأيوبي إلى القدس أولا ليستولي عليها استيلاء آمنا سهلا ، واتجه إلى عكا ليحرم الصليبيين قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي . (درجة) .
أ) -
- مرادف " وفدت " : جاءت (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " الغالب " : القليل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
(ب) - تعد القدس مدينة عربية خالصة ؛ لأن العرب الكنعانيين أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها " أورسالم " أي مدينة السلام . وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد . . . وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين و يبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم . (درجة) .
- وفي العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد : " ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود " . ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ، وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون . ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . (درجة) .
(يقبل من الطالب الإجابة في نفس المعنى)
(جـ) -
1 - دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه الديانات بأن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي . (درجة) .
2 - لم يتجه صلاح الدين الأيوبي إلى القدس أولا ليستولي عليها استيلاء آمنا سهلا ، واتجه إلى عكا ليحرم الصليبيين قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي . (درجة) .