قيم إنسانية
الدور الثاني 2015 م
" يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ، وهو رفع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ،إذ حرره من
الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية ، وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل
الطبيعة ، تتقاذفه كما تهوى ، نبهه إلي أنها مسخرة له ولمنفعته .. "
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - معنى " تهوى " : (تحب - تُسقط - تطير - تنهار)
2 - مقابل " حرره " : (طالبه - عطله - أسره - استغله)
3 - مفرد" الخرافات " : (المخرفة - المخرف - الخرافة - الخروف)
(ب) - الإسلام يسمو بإنسانية الإنسان ، ويرفع من شأنه . وضح ذلك بأسلوبك .
(جـ) - علل لما يأتي :
1 - تنافس الصحابة في شراء العبيد ، وعتقهم .
2 - أباح الإسلام مكاتبة العبد مولاه .
الإجابة :(أ) -
1 - معنى " تهوى " : تحب . (درجة)
2 - مقابل " حرره " : أسره . (درجة)
3 - مفرد" الخرافات " : الخرافة . (درجة)
(ب) - الإسلام يسمو بإنسانية الإنسان ، ويرفع من شأنه إذ حرره من الشرك وعبادة قوى الطبيعة ، وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة ، تتقاذفه كما تهوى ، نبهه إلي أنها مسخرة له ولمنفعته .. (درجتان) ص2
(جـ) - التعليل :
1 - تنافس الصحابة في شراء العبيد ، وعتقهم ؛ لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغّب في ذلك ترغيباً واسعاً ، وجعله تكفيراً عن الذنوب مهما كبرت . (درجة) ص2
2 - أباح الإسلام مكاتبة العبد مولاه ؛ حتي يسترد العبد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه ، وذلك للتشجيع على تحرير العبيد . (درجة) ص2