Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  781

الباب الأول

* السؤال الثاني : أجب عما يأتى :

1-وضح خمس من خصائص الظواهر الاجتماعية ؟

2-ميز بين العرف والتقاليد في إشكال الظاهرة الاجتماعية ؟

3-ما هي أنواع التفاعل الاجتماعي ؟

4-وضح أهمية التفاعل الاجتماعي ؟

5-بين العوامل التى تؤثر فى العلاقات الاجتماعية ؟

6-صنف العلاقات الاجتماعية مع ذكر أهميتها ؟

7- أهمية العلاقات الاجتماعية

8-ما هي العوامل التي تؤثر على التعاون الاجتماعي ؟

9-وضح أشكال التعاون الاجتماعي ؟

10-بين أهمية التعاون الاجتماعي عند الفرد والمجتمع ؟

11-وضح أهمية التكيف الاجتماعي ؟

12-ما هي أنواع التنافس الاجتماعي ؟واذكر خصائص التنافس ؟

13-ما هي أسباب الصراع الاجتماعي مبيننا أشكاله ؟

14-وضح خصائص الصراع الاجتماعي ؟

 

اجابة (1)

السؤال الثاني : أجب عما يأتى :

1-وضح خمس من خصائص الظواهر الاجتماعية ؟

 1-العمومية والانتشار :  

فالظاهرة الاجتماعية تمتاز بالعمومية والانتشار بين جميع أفراد المجتمع وهي تظهر في صورة واحدة إلي حد ما ، وتتكرر خلال فترة طويلة من الزمن ويمكن إحصاؤها وقياسها ومقارنتها بغيرها " مثال ذلك ... الأسرة " .

2- الظاهرة الاجتماعية نسبية :لظواهر الاجتماعية نسبية فهي تخضع لأثر الزمان والمكان ولا تثبت علي شكل واحد مثل الظواهر الطبيعية ،مثال:نظام الزواج تتعدد أشكاله في المجتمعات بين الزواج الجمعي،وتعدد الزوجات،وتعدد الأزواج ، ووحدانية الزوج أو الزوجة ، فقد اختلفت أشكال الأسرة من حيث الحجم والإقامة .

3- الظاهرة الاجتماعية شيئية : أن شيئية الظاهرة الاجتماعية تعني أنها خارجة عن ذواتنا،فهي لا تولد بمولد الفرد ولا تفنني بفنائه كاللغة ، فالفرد بولادته لابد له من أن يتكلم لغة معينة وحينما يموت لا تنتهي اللغة وكذلك جميع الظواهر الاجتماعية شأنها شأن اللغة .

4- الترابط : فالظواهر الاجتماعية تمتاز بأنها مترابطة يؤثر بعضها في بعض ويفسر بعضها البعض الآخر ، فهي لا تعمل منفردة ولا يمكن دراستها منعزلة.مثال:الحالة الاقتصادية تؤثر تأثيراً كبيراً علي الأسرة من حيث مستوى المعيشة مقدار الدخل ، والظواهر الاقتصادية بدورها مرتبطة بالظواهر السياسية

مثال : الدين أثر كبير في مدى استهلاك بعض السلع كتحريم الإسلام لحم الخنزير وشرب المسكرات .

5- الظاهرة الاجتماعية تاريخية:فكل ظاهرة اجتماعية تمثل فترة في حياة المجتمع وهذه الظواهر هي مادة التراث التاريخي وما ينطوي عليه من عرف وعادات وتقاليد وأوضاع بتناقلها السلف عن الخلف ، فظاهرة شكل الملابس أو المساكن التي يتميز بها مجتمع من المجتمعات يلاحظ أنها تستند إلي تاريخ حافل بالعادات والتقاليد التي أدت إلي وجود هذا النوع من المساكن والملابس

2-ميز بين العرف والتقاليد في إشكال الظاهرة الاجتماعية ؟

- العرف :ويقصد به " مجموعة من الأفكار والآراء والمعتقدات الاجتماعية التي تنتشر بين الناس وتمتزج بسلوكهم وتصرفاتهم ولا يملكون إلا التسليم بها ويسير وفق ما تقضي به " ومن أمثلة ذلك ما يتعارف عليه الناس في المجتمع من ضرورة العطف علي الصغير واحترام الكبير ويضطر الأفراد إلي الخضوع لهذه المعتقدات ، لأنها تستمد قوتها من فكر الجماعة وعقائدها ويتمثل العرف في تحريم بعض الأعمال لارتباطها بقوى مؤثرة في طبيعة الحوادث مثل عدم كنس المنازل ليلاً ظناً منهم أن هذه الأمور تجلب التعاسة ، يتمثل العرف في الحكم والأمثال والأغاني الشعبية والقصص الأدبية

ومن الحكم والأمثال الشعبية التي تتردد علي ألسنة الناس " الوقت كالسيف – القناعة كنز لا يفني – الطيور علي أشكالها تقع " .ويعتبر العرف وما يتصل به من العقائد الشعبية وأفكار العامة أهم جزء في دستور الأمة غير المكتوب وقد يصل إلي درجة القواعد القانونية وهو بذلك يختلف عن العادات في ارتباطه بالناحية العقيدية والعقلية ، أما العادات فهي في مجرد أفعال وأعمال يغلب عليها الجانب السلوكي

- التقاليد : وهي عبارة عن " مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة أو بيئة خاصة " مثل تقاليد أصحاب المهن والحرف (تقاليد أساتذة الجامعات – تقاليد القضاة – تقاليد مدرسة معينة في نظامها وزيها المدرسي)

وتنشأ التقاليد عن الاتفاق الجمعي علي أوضاع معينة فى المجتمع الذي تنشأ فيه ، ولذلك فأنها تستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التي يتفقوا عليها

3-ما هي أنواع التفاعل الاجتماعي ؟

1- التفاعل المباشر أو الغير مباشر .مثال : التفاعل المباشر الذي يقوم بين أفراد الأسرة ، مثال : التفاعل الغير مباشر ما يحدث بين أعضاء شركة مساهمة

2- التفاعل البناء أو الهدام يكون التفاعل بناءً إذا شجع علي التعاون بين أفراد الجماعة وهداماً إذا حل الصراع محل التعاون .

3- التفاعل الفردي أو الجماعي قد يقتصر التفاعل علي شخصين ، وقد يتسع ليشمل المجتمع أو عدة مجتمعات مختلفة 4- التفاعل الدائم أو لمؤقت فقد يكون التفاعل دائماً كتفاعل الأفراد في الأسرة ، أو مؤقتاً كتفاعل البائع مع المشتري .

5- التفاعل التلقائي أو العرضي :كون التفاعل تلقائياً كتبادل التحية ، أو عرضياً كتفاعل المجتمعين حول حادث .

4-وضح أهمية التفاعل الاجتماعي ؟

1- التفاعل ضروري لإشباع الحاجات الاجتماعية

2- التفاعل ضروري لاستمرار الجماعة وبقائها .

3- للتفاعل نتائج إيجابية علي شخصية الفرد في مختلف مراحل حياته .

4- التفاعل الذي يتم وفق قوانين وقيم متفق عليها يؤدي إلي التعاون البناء و تقوية الروابط بين أعضاء المجتمع .

5- اذكر ثلاثة من دوافع العلاقات الاجتماعية ؟

1- الدافع النفسي: فالعلاقات الاجتماعية تشبع مجموعة من الحاجات النفسية الهامة لدي الأفراد ، مثل الحاجة إلي الحب والانتماء .

2- الدافع الروحي : فهناك آيات كريمة تحث علي إقامة علاقات وروابط بين المؤمنين فالله تعالي يقول " إنما المؤمنون إخوة " :فهذه الآية من بين آيات عديدة تشكل الأساس الروحي للعلاقات والروابط التي تربط المؤمنين بعضهم ببعض .

3- الدوافع الاقتصادية : فأفراد المجتمع لا يستطيعوا توفير احتياجاتهم الاقتصادية إلا عن طريق العمل ، والعمل يؤدي بالضرورة إلي قيام علاقات اجتماعية بين الناس .

4- الاهتمامات العامة : إن وجود علاقات اجتماعية ترتبط بين الأفراد والجماعات يؤكد وجود اهتمامات وأهداف عامة يتعاون الجميل من أجل تحقيقها .

5- الاعتماد المتبادل : فالمجتمعات الحديثة غير قادرة علي تحقيق الاكتفاء الذاتي معتمدة علي إمكانياتها الذاتية ، لذلك فإن الاعتماد المتبادل بينها أساس لنشأة العلاقات بين هذه المجتمعات .

6-بين العوامل التى تؤثر فى العلاقات الاجتماعية ؟

1- سمات الشخصية:التي تؤثر في سلوك صاحبها وفي نظرته إلي نفسه ونظرة الآخرين إليه ، وبالتالي فإن ذلك يؤثر في طبيعة علاقته بالآخرين مثال علاقة المعوقين بالأسوياء تختلف تماماً عن علاقة هؤلاء المعوقين بعضهم ببعض

2- خبرات الفرد الخاصة: التي يمر بها الفرد في مراحل حياته التي تكسبه العديد من الخبرات تسهم في تكوين أفكاره ، فينعكس علي سلوكه الاجتماعي وعلي علاقته مع الآخرين .

3- بيئة الفرد الثقافية:التي ينشأ فيها الفرد تؤثر في سلوكه الاجتماعي ويحدد طبيعة علاقاته الاجتماعية بالآخرين .

4- التقدم العلمي والتكنولوجي:يحدث التقدم العلمي والتكنولوجي تغيرات هائلة في المجتمع تؤثر علي علاقات أفراد المجتمع وجماعاته المختلفة .

7-صنف العلاقات الاجتماعية مع ذكر أهميتها ؟

- يمكن تصنيف العلاقات الاجتماعية في ضوء هذه المعايير السابقة :-

1- وفقاً لأشكال المجتمعات:فالمجتمعات المحلية والبسيطة تسودها العلاقات التلقائية، أما المجتمع العام والمجتمعات الدولية فتسودها العلاقات التشابكية المركبة .

2- وفقا لطبيعة العلاقات :العلاقات الأولية تتصف بالخصوصية والعمق ، العلاقات الثانوية تتصف بالعمومية والسطحية .

3- وفقا لما تحدثه من تقارب أو تباعد بين الأفراد والجماعات : فهناك علاقات مجمعة وآخري مفرقة .

8- أهمية العلاقات الاجتماعية.

تعد العلاقات الاجتماعية هي أساس الحياة الاجتماعية والغاية من الوجود الإنساني وهذا ما قد أكدته الآية الكريمة في قوله تعال :- "يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثي وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقكم"سورة الحجرات..لذلك فالعلاقات الاجتماعية من أهم ضرورات الحياة للفرد والجماعة . فهي تبدأ مع الفرد وتستمر معه ما دام حياً علي قيد الحياة ، وتؤثر في سلوكه وتفكيره و شخصيته .ويمكن إيضاح أهمية العلاقات الاجتماعية في جوانب عدة منها : الجانب الاجتماعي – الجانب الأخلاقيالجانب النفسي

1- فمن الناحية الاجتماعية تهدف إلي مساعدة الأفراد علي الاندماج السوي في الجماعة والتكيف معها .

2- وفي الجانب الأخلاقي:تهدف إلي ترسيخ مبادئ اجتماعية عامة تقوم علي احترام الفرد وحرياته وتقدير القيم الاجتماعية .

3- الجانب النفسي فأنها تهدف إلي تحقيق الشعور بالأمن والحماية والانتماء والارتباط بالآخرين .

9-ما هي العوامل التي تؤثر على التعاون الاجتماعي ؟

1- العامل البيئي : فالبيئة الخارجية تؤدي بالأفراد إلي التعاون لتحقيق المصلحة المشتركة

2- العامل العقدي أو الروحي : العقيدة السليمة تروض الفرد على التعاون وتماسك الأسرة

3- العامل النفسي : التعاون يستجيب لبعض الدوافع الفطرية الكامنة في الطبيعة الإنسانية ، فالنفس الإنسانية تنطوي علي دوافع غيرية ودوافع ذاتية ، والدليل علي ذلك هو حرص الإنسان السوي علي تحقيق مصالح الغير بصورة لا تقل عن حرصهم علي تحقيق مصالحهم الذاتية .

10-وضح أشكال التعاون الاجتماعي ؟

1- التعاون التلقائي : تدعو إليه الفطرة الإنسانية .

2- التعاون المباشر : يهدف إلي تحقيق غرض ذاتي ، حيث يؤدي المتعاونون عملاً مشتركاً لتحقيق هدف مشترك . مثل تعاون عدد من الأفراد لرفع حمل من الأثقال .

3- التعاون الغير مباشر :كأن يتعاون عدد من المهنيين ، فيؤدي كل واحد منهم عملاً جزئياً يختلف عن عمل زميله ، لتحقيق هدف واحد مثل تعاون المهندس والبناء والنجار والحداد في بناء منزل .

4- التحالف" أو التعاون الاضطراري:يرتبط بمصير الجماعة ،حيث تجد في التعاون ملاذاً للحفاظ علي كيان الجماعة عن طريق التحالف الاقتصادي أو العسكري أو السياسي مثل جامعة الدول العربية وحلف الأطلس والسوق الأوروبية المشتركة .

11-بين أهمية التعاون الاجتماعي عند الفرد والمجتمع ؟

تعد عملية التعاون من العمليات الاجتماعية الضرورية للفرد والجماعة والمجتمع كالآتي :-

1- بالنسبة للفرد : فالفرد بطبيعته يرغب في الانضمام إلي جماعة معينة ، بحيث يشبع حاجته ويزيد من شعوره بالأمن .

2- بالنسبة للجماعة : التعاون بين أفراد الجماعة يجعلهم حريصين علي المحافظة علي وجود الجماعة وبقائها ويسهم في تحقيق أهدافها

3- بالنسبة للمجتمع : للتعاون في حياة المجتمع أهمية كبرى حيث يساعد علي تطور المجتمع وتقدمه

12-وضح أهمية التكيف الاجتماعي ؟

1- تطبيع الإنسان بالبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها

2- وتبدو وظيفة التكيف عندما ينتقل الإنسان من بيئة اجتماعية إلي أخري تختلف عنها في أنماطها الثقافية وفي هذه الحالة يشعر الفرد في بادئ الأمر بصراع عنيف بين تراثه الذي استقر في داخل تكوينه وبين أوضاع البيئة الجديدة ونظمها ، فيأخذ نفسه بالصبر والاندماج في هذه البيئة الجديدة شيئاً فشيئاً حتى تخف حدة هذا الصراع الثقافي ويتم التكيف .

13-ما هي أنواع التنافس الاجتماعي ؟واذكر خصائص التنافس ؟

1- أنواع التنافس :والتنافس قد يكون بناءً وقد يكون هداماً

يكون بناء إذا كان يهدف للخير العام والصالح المشترك كتنافس العلماء للوصول إلي اختراع جديد في مجال من مجالات الحياة .

2 - يكون هداماً إذا كان يهدف إلي نجاح فئة أو جماعة علي حساب فئة أو جماعة أخرى وهلاكها

- خصائص التنافس: التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص منها :

1- يحدث التنافس عادة بين طرفين متعادلين في القوة .

2- تستخدم أطراف التنافس القواعد والطرق المشروعة التي تقرها الجماعة .

3- يتجه المتنافسون نحو الأهداف ، وليس نحو الأشخاص .

4- يسعى كل منهما إلي تحقيق نفس الهدف الذي يسعى إليه الطرف الآخر .

5- غالباً ما يحدث التنافس بين أفراد لا يعرفون بعضهم بعضا كتنافس عدة أفراد علي شغل إحدى الوظائف

14-ما هي أسباب الصراع الاجتماعي مبيننا أشكاله ؟

- عوامل الصراع وأسبابه :

1- التفاوت في توزيع الثروة ، وغياب العدالة الاجتماعية .

2- التنافس المتطرف الذي يستخدم أطرافه الأساليب غير المشروعة في تحقيق مأربها .

3- العوامل الطائفية والمذهبية والدينية ، حيث تصل العلاقات بين الطوائف والمذهب المختلفة إلي درجة الصراع علي السلطة لتعميم المبادئ والأفكار .

4- تعارض المصالح الشخصية .

*- أشكال الصراع

1- من حيث نطاقه : قد يكون الصراع بين شخصين أو جماعتين وقد يتسع ليشمل عدداً من الدول .

2- وقد يكون الصراع مباشراً: كاعتداء شخص علي آخر ، وقد يكون غير مباشر عندما يسعى كل فرد لتحقيق مصلحته وهو يعلم أن تحقيقها لا يتم إلا بالاعتداء علي مصالح الآخرين .

3- وقد يكون الصراع واضحاً وعلنياً: وقد ينمو في الخفاء ويتخذ مظاهر غير مشروعة كالتخطيط للاغتيالات

15-وضح خصائص الصراع الاجتماعي ؟

1- يحدث الصراع بين أطراف غير متكافئة في القدرات والإمكانيات .

2- ينشأ الصراع بين طرفين يوجد بينهما تعارض في الأطراف والمصالح ويحاول كل طرف أن يستأثر وحده بالهدف ، وهو يعمل أن ذلك لم يتم إلا بالحيلولة دون تحقيق مصالح الطرف الآخر .

3- تستخدم أطراف الصراع الطرق والأساليب غير المشروعة لإيقاع الهزيمة والخصم .

4- يتجه المتصارعون نحو الأشخاص ، لا الأهداف

اضف اجابتك