Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  13

الباب الثاني : علم نفس النمو

السؤال الأول : وضح المقصود ب :

1- النمو

2- النمو النفسي

3- النمو المرئي

4- النمو الكيفي

5-المراهقة

6- البلوغ

اجابة (1)

1- النمو : هو الزيادة التي تطرأ على حجم الكائن الحي منذ بدأ تكوينه في رحم الأم إلى أن يولد و يمر بطور الطفولة والشباب والرجولة فالشيخوخة و إلى أن تنتهي حياته .

2- النمو النفسى : سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التي تتصف بالدينامكية والشمول والبنائية و تسعى إلى تحقيق اكتمال النضج .

3- النمو المرئي : هي تلك التي تتعلق بشكل الجسم والأعضاء الظاهرة وحجمها ,كما تشمل التغيرات الفسيولوجية الداخلية و هي التغيرات المتعلقة بالغدد و الأجهزة الداخلية في الجسم و التي لا ترى و إنما يمكن رؤية أثارها على الأعضاء ظاهرة .

4- النمو الكيفي: هي تلك التغيرات التي تتعلق بالوظائف النفسية و العقلية للإنسان و هي تتغير تبعا لدرجة نضج الكائن الحي ومرحلة النضج التي يمر بها وهذه التغيرات الوظيفية ترتبط إلى حد ما بالتغيرات العضوية .

5-المراهقة: هى الفترة من البلوغ وحتى اكتمال النضج ويختلف سن البلوغ باختلاف الجنس والظروف المادية والاجتماعية والمناخية التى يعيش فيها المراهق ونجد الوسط لها هى أن يصل الولد للبلوغ فى سن 13 تصل البنت فى سن 12 .

6- البلوغ: هو نضج الأعضاء الجنسية واكتمال وظائفها عند الذكر والأنثى وبالتالي فالبلوغ يقصد به جانب واحد من المراهقة ويأتي قبلها

اضف اجابتك