أدب مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير
س1- المقصود بالكلاسيكية الجديدة؟
س2- من تتلمذ على يد البارودي مشافهة ومراسلة وقراءة.
س3- علل: ريادة شوقي للكلاسيكية الجديدة.
س4- ما هي الأسباب التي دفعت البارودي للقيام بحركة التغيير والتجديد في الشعر العربي؟
س 5- ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
س 6- لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة.
س - ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
س7- كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
س8: هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم كلية في شعرهم؟
س- كيف تمثلت مظاهر التطوير والريادة عند شوقي فيما يلي؟
س- ما هي محاوالت أحمد محرم لتطوير منهج البارودي؟
أدب مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير
س1- المقصود بالكلاسيكية الجديدة؟
ج- هي المدرسة التي تستمد الشكل من القديم وتربط المضمون بالذات أو بأحداث العصر. (المواءمة بين القديم والجديد)
س2- من تتلمذ على يد البارودي مشافهة ومراسلة وقراءة.
مشافهة: أحمد شوقي وحافظ إبراهيم.
مراسلة: شكيب أرسلان.
قراءة: ما نشره في كتاب الوسيلة الأدبية.
س3- علل: ريادة شوقي للكلاسيكية الجديدة.
ج: 1 .ثقافته الأوربية. 2 .دراسته للحقوق.
س4- ما هي الأسباب التي دفعت البارودي للقيام بحركة التغيير والتجديد في الشعر العربي؟
ج- عندما أحس البارودي بعظمة مصر والتراث العربي، في مواجهة العناصر الوافدة الدخيلة ورأى الشعر الجيد يكمن فيما قبل عصور التخلف والجمود فاتجه إلى التراث العربي.
س 5- ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
ج- سمات التجديد عندهم :
1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم وعلامهم الإسلامي .
2 - عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
3 - خطوا بالشعر خطوات عظيمة فاقت ما قام به البارودي إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .
4 - الاهتمام بالجماهير وآمالها وآلامها.
5 - أفسحوا المجال لمزيد من التجارب لذاتية في شعرهم .
6 - التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
& الاهتمام بثقافة العصر . & الأخذ من التراث .
7 - مال أسلوبهم إلى السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س 6- لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة.
ج- أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح الغربي ويتصل بكبار الشعراء ويقرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه فيتأثر بشدة بهم ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : علي بك الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته( كبار الحوادث في وادي النيل)التي يقول في مطلعها : ُ
هَمَّتِ الفُلكُ واِحتَواها الماءُ حَداها بمَن تُقِلُّ الرَجاءُ
س - ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
ج- دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1 -ترك المديح واتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2 -اتجه في بعض شعره اتجاهاً إسلاميا .
3 -اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :
ِ أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح
4 -ريادته المسرح العربي وتقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".
س7- كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
ج- حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض "الإلياذة الإسلامية" . (ويدور موضوعها حول سيرة الرسول وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم) .
س8: هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم كلية في شعرهم؟
ج- لا؛ لأنهم حرصوا أيضاً على البدايات التقليدية في بعض قصائدهم فشوقي يصف الأطلال مثل القدماء في قوله:
كما طغت أشعار المناسبات على إنتاجهم الشعري بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة.
- إطالعه على الآداب الفرنسية .
- مشاهدته للمسارح الأوربية.
- مجالسته لشعراء الغرب.
- قراءته لمظاهر التجديد عند هوجو و لامارتين ودي موسيه.
س- كيف تمثلت مظاهر التطوير والريادة عند شوقي فيما يلي؟
1 -عدل عن شعر المديح إلى التاريخ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في النيل)
2 -اتجاهه في شعره اتجاها إسلاميا.
3 -اتجاهه نحو المنجزات العصرية مثل:
أ ــ انصرافه عن الحديث عن الناقة (لدى القدماء) إلى الحديث عن الفلك: ُ
هَمَّتِ الفُلكُ واِحتَواها الماءُ حَداها بمَن تُقِلُّ الرَجاءُ
ب ـ اتجاهه نحو المخترعات يصورها في شعره:
أ ُعقاب في عنان الجو لاح؟ أم سحاب فر من هوج الرياح؟
أم بساط الريح ردته النوى؟ بعد ما طوف في الدهر وساح؟
4 -ريادته المسرح العربي الشعري منذ مسرحيته الأولى " على بك الكبير" 1893م.
ثم بعد ذلك توالت مسرحيات (مصرع كليوباترا) إلي (أميرة الأندلس).
س- ما هي محاولات أحمد محرم لتطوير منهج البارودي؟
ج- حاول أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي في مطولته (مجد الإسلام)الشهيرة بـ(الإلياذة الإسلامية)سنة1933م .