Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

Ameyelshrkawy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  26

س/ المصطلحات والمفاهيم :

24)الشرفات النهرية .

25)الدلتا .

26)مخروط دلتا النيل { التا الشاطئية }.

27)الرمال السوداء.

28)الألسنة .

29)الحواجز .

30)البحيرات .

31)التربة . 

32)التربة الناضجة .

33)التربة الوضعية .

34)التربة المنقولة . 

اجابة (1)

س/ المصطلحات والمفاهيم :

24)الشرفات النهرية : المصاطب والمدرجات النهرية المتتابعة على جانبى النهر ؛ وهى تتكون مع تكرار تغيير منسوب المياه عند الفيضان ؛ أو عندما يجدد النهر شبابه .

25)الدلتا : عمل بنائى للأنهار يتكون فى البحار عند تلاقي مياه الأنهار بمياه البحار والبحيرات ؟ فيترسب ما تحمله مياه هذه الأنهار فى البحار والبحيرات فى شكل يشبه الحرف اللاتيني دلتا ∆ .

26)مخروط دلتا النيل { التا الشاطئية }: هى كميات هائلة من الرواسب قرب البحر بمنطقة الدلتا ؛ تمتد شمالاً لأكثر من 10 كم داخل البحر المتوسط وهى رواسب مصنفة ومتدرجة مع زيادة العمق حصى ورمال قرب الشاطئ ثم غرين ثم صلصال بالمناطق الأعمق ؛ غالباً ما تحتوى رواسب معدنية ذات قيمة إقتصادية مثل الذهب والماس والقصدير والألمنيت يطلق عليها { الرمال السوداء }.

27)الرمال السوداء : رواسب معدنية ذات قيمة إقتصادية توجد ضمن رواسب الدلتا الشاطئية مثل الذهب والماس والقصدير والألمنيت.

28)الألسنة : بروز أرضي ينشأ عند البحر ؛ نتيجة تقابل تيارين يسيران في الاتجاه المعاكس تقريباً فتترسب الرمال التي كانا يحملانها عند خط احتكاكهما ؛ وقد يتكون هذا اللسان عند مصب النهر كالألسنة التي تمتد شمال بحيرة المنزلة .

29)الحواجز : ألسنة ( بروز أرضي ) يترسب عند الخلجان ؛ وقد تسدها مكونة من الخليج جزء مائى شبه مغلق على شكل ( بحيرة) مثل بحيرة مريوط و إدكو.

30)البحيرات : هي أحواض مائية مغلقة ( عذبة أو مالحة ) وغالباً ما تندثر { تختفى } نتيجة لبخر الماء ؛ أو لكثرة الترسيب ؛ أو تسرب المياه فى مسام الصخور .

31)التربة : خليط من مواد معدنية وبقايا عضوية متحللة وبعض السوائل والغازات والكائنات الحية .

32)التربة الناضجة : هى التى تتكون في فترة زمنية طويلة ؛ وتتكون من ثالثة أجزاء أساسية :هى نطاق ( أ ) سطح التربة ؛ نطاق ( ب ) تحت التربة ؛ نطاق ( جـ ) المنطقة ( فوق الصخر الأصلي ) مباشرة

33)التربة الوضعية : تتكون في مكانها من نفس الصخر الموجود أسفلها ولذلك يكون نسيجها متدرج وتشبه الصخر الأصلى في التركيب الكيميائي والمعدني وتختلف درجة التشابه باختلاف نوع التأثير الجوي

34)التربة المنقولة : هى التى تفككت في مكان ثم نقلت إلى مكانها الحالي ؛ ولذلك تختلف غالباً عن الصخر الأصلي الموجود أسفلها { الذي تعلوه} في التركيب الكيميائي و المعدني ولا يوجد النسيج المتدرج . مثال : تربة طينية تعلو صخر رملي أو تربة طينية فوق صخر جيري . 

اضف اجابتك