Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

Ameyelshrkawy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  149

الباب الاول علم الجيولوجيا و مادة الأرض

اذكر المصطلحات والمفاهيم : 

1 -الجيولوجيا الطبيعيه . 

2 -علم المعادن والبلورات.

3 -جيولوجيا المياه الأرضية (الجوفية) .

4 -الجيولوجيا التركيبية.

5 -علم الطبقات .

6 -علم الأحافير القديمة .

7 -علم الجيوكيمياء .

8 -علم الجيولوجية الهندسية .

9 -علم الجيوفزياء .

10 -علم الجيولوجيا .

11 -التراكـيب الأولـية .

12 -التراكـيب الثــانوية .

13 -الطــية .

اجابة (1)

1 -الجيولوجيا الطبيعيه : فرع يختتص بدراستة العوامل الخارجية والداخلية وتأثير كتل منهما على صخور كوكب الأرض .

2 -علم المعادن والبلورات : فرع يختص بدراسة أشكال المعادن وخصائصها الفيزيائية والكيميائية وصور أنظمتها البلورية.

3 -جيولوجيا المياه الأرضية (الجوفية) : فرع يختص بدراسة كل ما يتعلق بالمياه الأرضية(الجوفية )والكيفية التي تتم بها استخراج هذه المياه للاستفادة منها في زراعه واستصلاح الأراضي .

4 -الجيولوجيا التركيبية : فرع يختص بدراسة التراكيب والبنيات المختلفة التي تتواجد عليها الصخور الناتجة من تأثير كل من القو ى الخارجية والداخلية التي تعمل باستمرار وبدرجات قتو متباينة علي الأرض.

5 -علم الطبقات : فرع يختص بدراسة القوانين والظروف المختلفة المتحكمة في تكوين الطبقات الصخرية وأماكن ترسيبها بعد تفتيتها ونقلها بواسطة العوامل الطبيعية المختلفة.

6 -علم الاحافير القديمة : فرع يختص بدراسة بقايا الكائنات الفقارية واللافقارية والنباتية المتواجدة في الصخور الرسوبية والتي تفيد في تحديد العمر الجيولوجي لهذه الصخور وظروف البيئة التي تكونت فيها.

7 -علم الجيوكيمياء : فرع يختص بدراسة الجانب الكيميائي للمعادن والصخور وتوزيع العناصر في القشرة الأرضية وتحديد نوع ونسبه الخامات المعدنية في القشرة الأرضية

8 -علم الجيولوجية الهندسية : فرع يختص بدراسة الخواص الميكانيكية والهندسية للصخور بهدف أقامه المنشات الهندسية المختلفة مثل السدود والإنفاق والكبار العملاقة وناطحات السحاب والأبراج

9 -علم الجيوفزياء : فرع يختص بالبحث عن أماكن تواجد الثروات البترولية والخامات المعدنية وكل ماهو تحت سطح الأرض وبعد الكشف عنها بالأجهزة الكاشفة الحساسة

10 -علم الجيولوجيا : هو العلم الذى يتناول كل ما له علاقة بالأرض من حيث مكوناتها وحركاتها وتاريخها وظواهرها وثرواتها .

11 -التراكـيب الأولـية : هي الأشكال التي تختلف بالصخور وتحت تأثير عوامل بيئيه ومناخيه خاصة مثل الجفاف والحرارة والرياح والتيارات المائية دون أي تدخل من القوي التكتونية والحركات الأرضية .

12 -التراكـيب الثــانوية : هي التشققات والتصدعات الضخمة وااللتوائات العنيفة التي تشوه صخور القشرة الأرضية .

13 -الطــية : انثناء أو تجعد يحدث لصخور القشرة الأرضية وهي قد تكون بسيطة أي ثنية واحده أو غالبا ما تكون مكونة من عده ثنيات متصلة وهي تنشأ غالبا نتيجة تعرض سطح القشرة الأرضية لقوى ضغط.

اضف اجابتك