س10:- ما مفهوم الكلاسيكية الجديدة ؟
س11:- علل . طغيان الجانب البياني لدى شعراء الإحياء .
س12: كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
س 13:- هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم في شعرهم ؟
س 14: ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟
س15: لماذا طغى شعر المناسبات على تلامذة البارودي ؟
س 16:ما المآخذ (العيوب) التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية.؟
س10:- ما مفهوم الكلاسيكية الجديدة ؟
ج:- هم تلاميذ البارودي الذين ساروا على نهجه وجددوا بعده فقد استمدوا الشكل من القديم، أما المضمون فربطوه بالذات أو أحداث العصر
س11:- علل . طغيان الجانب البياني لدى شعراء الإحياء .
ج:- بسبب عنايتهم بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة وانتقاء الألفاظ .
س12: كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ: حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض “الإلياذة الإسلامية” .
س 13:- هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم في شعرهم ؟
ج:- لا ؛ لأنهم حرصوا أيضاً على البدايات التقليدية في بعض قصائدهم كقول شوقي: أنادي الرسم لو ملك الجوابا وأفديه بدمعي لو أثابا
س 14: ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟
1- بدء الكثير من القصائد بالغزل التقليدي ووصف الأطلال وبقايا الديار أحيانا. – سيطرة المناسبات على أشعارهم بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة
س15: لماذا طغى شعر المناسبات على تلامذة البارودي ؟
طغى عليهم شعر المناسبات لانشغالهم بقضايا العصر المتعددة وهم مع ذلك لم يتخلوا عن القديم .
س 16:ما المآخذ (العيوب) التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية.؟
الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.