س1: الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم .
س 2: كيف أتيح لتلاميذ الباروددي الانفتاح على الثقافة الغربية ؟
س3: ما موقف تلاميذ البارودي من الاحتلال البريطاني ؟
س4: بين موقف تلاميذ البارودي من أحداث عصرهم.
س 5: [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي؟
س6:- ما الاتجاهان اللذان سار فيهما تلاميذ البارودي ؟ ولماذا ساروا فيهما ؟
س 7: علل: سلس أسلوب تلاميذ البارودي ؟
س8: لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة، مع التمثيل .
س9: كيف أصبح أحمد شوقي رائداً لهذا الجيل ؟
س10:- ما مفهوم الكلاسيكية الجديدة ؟
س1: الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم
1- الانفتاح على الثقافة الغربية.
2- النضال الوطني وتشبع أنفسهم بروح الثورة.
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الاستعمار
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب)
س 2: كيف أتيح لتلاميذ الباروددي الانفتاح على الثقافة الغربية ؟
تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفته باللغات الأجنبية أو الاختلاط بالأجانب، أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882 م
س3: ما موقف تلاميذ البارودي من الاحتلال البريطاني ؟
1- عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين
2- ترسيخ الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق.
3- إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية رمز لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي وتنديداً بالاحتلال ومظالمه وحثاً لشعبنا على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما حدث إثر حادثة دنشواي، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكماً وناقداً:
إنما نحن والحمام ســــــــــواء * لم تغادر أطواقنا الأجياد
تقيدوا من أمة بقتيل * صادت الشمس نفسه حين صاد
س4: بين موقف تلاميذ البارودي من أحداث عصرهم.
من العوامل التي أثرت في تلاميذ البارودي:
1- موقفهم من القصر الحاكم.
2- وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب.
3 – ووحدة الأمة مسلمين وأقباطاً.
4- وإنشاء الجمعة المصرية سنة 1907 م
5- ودعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة.
6- استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم، وسائر جوانب المجتمع؛ مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم
” ما الذي سجله تلاميذ البارودي في شعرهم ؟
س 5: [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
جـ: أولاً – سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بــ:
1- المشافهة: أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2- المراسلة: أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
3- متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه.
ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي؟
(أ) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
(ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقى
(د)أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية
(ه) الاهتمام بالجماهير و آمالها .
(و) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر . 2-الأخذ من التراث .
(ز) مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س6:- ما الاتجاهان اللذان سار فيهما تلاميذ البارودي ؟ ولماذا ساروا فيهما ؟
ج:- أ – الاهتمام بثقافة العصر . ب – الأخذ من التراث .
وذلك لينوعوا في الأغراض و يبتكروا المعاني
س 7: علل: سلس أسلوب تلاميذ البارودي ؟
وذلك لارتباط جيلهم بالصحافة .
س8: لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة، مع التمثيل .
جـ: أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء أمثال (هوجو – راسين – دى موسيه)، فيجدد في الشكل والمضمون، ويكمل بناء المسرح الشعري، ويؤلف عدة مسرحيات، مثل: علي بك الكبير، ومجنون ليلى، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .
هذا بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
– دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في:
1- ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل).يقول:
همت الفلك و احتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء
2- اتجه نحو المنجزات العصرية . يقول عن الطائرة:
أعقاب فى عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح
3- اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4- ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير، مصـرع كليوباترا، مجنون ليلي .
س9: كيف أصبح أحمد شوقي رائداً لهذا الجيل ؟
ج: تفوق أحمد شوقي عليهم لأنه:
1- درس الحقوق.
2- اطلع على النقد والمسارح وأعلام النقد الأوروبي خاصة الفرنسيين.
3- تأثر بالنقاد والحركة الوطنية.
4- ثقافاته المتعددة (تركية، عربية، فرنسية)
5- تأليفه فن المسرحية الشعرية مثل: ” علي بك الكبير، ومجنون ليلى “.
6- يتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) التي يقول فيها:
همت الفلك و احتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء
لأنهم استحدثوا أغراضا شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل في الشعر لعربي، كالشعر الوطني ، والشعر الاجتماعي، والقصص المسرحي، ونظموا الشعر في المناسبات الوطنية والسياسية والاجتماعية. واعتمدوا في نظمهم على الأسلوب الخطابي الذي يلائم المحافل. وكان شعرهم في مجمله هادفاً، جاداً في معناه، تنتشر الحكمة والموعظة بين ثناياه.