Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 8 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1830

اقرأ ثم أجب عما يلي :

'كثير من التجار الجشعين يتوهمون أن الذين يرفعون الأسعار يحققون الربح سريعاً وهم جميعهم واهمون ، لأن سمعة التاجرالأمين ورغبته في رواج تجارته باجتذاب الزبائن يؤدى إلى ثقة المشترى به ، وارتباطه بالتعامل معه فتصبح التجارة رابحة.'

  • اعرب ما فوق الخط

م

الكلمة

الإعراب

الأسعار

واهمون

المشترى

التاجر

رابحة

ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :

- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره

الفعل الناسخ : اسمه : خبره :

  • جمعين مختلفين :
  • حال وبين علامة إعرابه :
  • فعلا مضارعا وبين علامة إعرابه :
  • نعتا منصوبا : - نعتا مجرورا :
  • فعلا مضارعا مرفوعا بالضمة : - فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون :

ج – أدخل على الجملة التالية فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة اخرى.

التجار الجشعون يخسرون ثقة الناس .

د – صوب الخطأ في الجمل التالية :

- ليت التجار الجشعون يقتنعون بالربح الحلال

-صار المحتكرين متحكمان في المشروع

- التجار الجشعين لصوص

- مازال المحتكرون ناهبون لأموال الناس

اجابة (1)

م

الكلمة

الإعراب

الأسعار

مفعول به منصوب بالفتحة

واهمون

خبر مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم

المشترى

مضاف اليه مجرور بالكسرة

التاجر

اسم ان منصوب بالفتحة

رابحة

خبر اصبح منصوب بالفتحة

ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :

- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره

الفعل الناسخ : فتصبح اسمه : التجارة خبره : رابحة

  • جمعين مختلفين : الأسعار - واهمون
  • حال وبين علامة إعرابه : سريعاً منصوب بالفتحة
  • فعلا مضارعا وبين علامة إعرابه : يتوهمون مرفوع بثبوت النون
  • نعتا منصوبا : الامين - نعتا مجرورا : الجشعين
  • فعلا مضارعا مرفوعا بالضمة : يؤدي - فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون : يتوهمون

ج – أدخل على الجملة التالية فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة اخرى.

التجار الجشعون يخسرون ثقة الناس.

- مازال التجار الجشعون يخسرون ثقة الناس.

-ان التجار الجشعين يخسرون ثقة الناس.

د – صوب الخطأ في الجمل التالية :

- ليت التجار الجشعون يقتنعون بالربح الحلال.

- ليت التجار الجشعين يقتنعون بالربح الحلال.

- صار المحتكرين متحكمان في المشروع.

- صار المحتكران متحكمان في المشروع.

- التجار الجشعين لصوص.

- التجار الجشعون لصوص.

- مازال المحتكرون ناهبون لأموال الناس.

- مازال المحتكرون ناهبين لأموال الناس.

اضف اجابتك