أ ) حرية الفعل الإرادى عند ' هيوم ' حرية حقيقية .
ب ) مسئولية الاختيار والقلق متلازمان عند ' سارتر ' .
ج ) أسس ' كانط ' الأخلاق على الأوامر المطلقة .
د ) تتسم الفضائل بالتوسط والاعتدال عند ' مسكويه ' .
إجابة السؤال الثالث : ( درجة السؤال 9 تسع درجات يجيب الطالب عن ثلاث فقط لكل جزئية ثلاث درجات )
( العلامة درجة ، والتعليل درجتان )
أ ) حرية الفعل الإرادى عند هيوم حرية حقيقية : ( العبارة خطأ )
لأن هيوم قرر أن الأفعال الإنسانية آلية ، ولا تحدث نتيجة وجود إرادة حرة تختار ، وإنما هى تخضع لظروف
الجسم والإدراك والعالم الخارجى . وهو يرى أن الأفعال العقلية الإرادية لايمكنها أن تكون محرك ا للأعضاء المادية
فى الجسم ، وإنما هى التى تكون نتاج ا لنشاط الجسم والحواس.إن الحرية المزعومة للفعل الإرادى ، هى فى حقيقتها
عمل طبيعى آلى تحكمه أحداث محسوسة تتمثل فى علاقة ضرورية قائمة بين البواعث من جهة و الأفعال من جهة
أخرى ، وأن معرفة هذه البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الأفعال والتحكم فيها ، ومن ثم لاتوجد إرادة حرة ، وإنما
توجد علاقات ضرورية بين البواعث والأفعال تؤدى إلى نتائج حتمية فى سلوك الإنسان . ( ب 1ف 1ص 14 )
ب ) مسئولية الختيار والقلق متلازمان عند سارتر : (العبارة صواب)
لأن حرية اختيار الفرد لفعل معين ، وما سوف يرتبط بذلك من تحمل للمسئولية ، عادة ما تولد القلق والخوف من
نتائج هذا الاختيار وتلك المسئولية ، ومثل ذلك كمثل القائد الذى سوف يتخذ بكامل حريته قرارا بالهجوم بجيشه على
العدو ، ثم يتحمل بعد ذلك مسئولية هذا القرار ونتائجه التى قد تكون نصراً أو هزيمة ، لذلك يكون القلق مصاحبا
للمسئولية لكن بدرجات متفاوتة . ويقرر 'سارتر' أن هذا القلق شئ طبيعى فى حياة الإنسان الحر المسئول ، وأنه
لايقصد به القلق المرضى . فيقول إن القلق الذى نعنيه هنا ليس هو القلق الذى يؤدى إلى الاستكانة واللافعل ، لكنه
القلق البسيط الذى يعرفه كل من تحمل مسئولية من المسئوليات فى يوم من الأيام . وعلى هذا فإن الإنسان يظل طوال
حياته يعيش فى قلق دائم مادام حر اً يختار ويتحمل مسئولية اختياره . ( ب 1 ف 2 ص 22 )
ج ) أسس كانط الأخلاق على الأوامر المطلقة : ( العبارة صواب )
لأن الأوامر التى تصلح أن تكون الأفعال الأخلاقية هى الأوامر المطلقة لأنها تخلو من أى شرط وتكون مطلوبة لذاتها
نابعة من العقل لذلك فإنها هى وحدها تكون الأفعال الأخلاقية مثل : امتنع عن الكذب وقل الصدق دائم ا . أما الأوامر
التى ترتبط بشرط معين فإنها من وجهة نظر كانط لاتكون أخلاقية . ( ب 2ف 1ص 35 )
د ) تتسم الفضائل بالتوسط والعتدال عند مسكويه : ( العبارة صواب )
لأن الفضيلة عند مسكويه وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين ، وبذلك تكون الفضائل الأربع الأساسية أوساطا بين
الرذائل كمايلى : فضيلة العفة : وسط بين الشره والخمود ( أى انعدام الرغبات ) فضيلة الشجاعة : وسط بين الجبن
والتهور.فضيلة الحكمة : وسط بين السفه والبله. فضيلة العدالة : وسط بين الظلم والانظلام ( أى تحمل الظلم ) .
( ب 2ف 2ص 40 )