حدد مفهوم كل من * علم الكلام * القدر عن ابن رشد التوكل *
علم الكلام -ـ حركة فلسفية إسلامية خالصة .
ـ لم تتأثر بآي مؤثرات خارجية في نشأتها .
ـ اعتمدت على المعالجة العقلية للمشكلات الدينية والدفاع عن الإسلام بالحجج العقلية دون الاقتصار على النصوص الدينية وحدها .
ـ ولقد أدى النزاع السياسي على الخلافة وتحوله فيما بعد إلى نزاع ديني إلى ظهور الفرق الإسلامية.
القدر عند ابن رشد - لقد ميز ابن رشد بين عالمين :_عالم الإرادة الداخلي للإنسان يختار منه ما يشاء .
_عالم الظواهر الخارجية المقدر سلفاً من الله .
أن الإنسان له مطلق الحرية فيما يختاره من أفعال من عالم الإرادة الداخلي غير أن تلك الأفعال لا تتحقق إلا إذا توافقت مع عالم الأسباب والظواهر الخارجية (القدر)
_لا يتحقق الفعل الذي اختاره الإنسان من عالم الإرادة الداخلي ما لم يتوافق مع العالم الخارجي
_التلازم بين العالم الداخلي والخارجي هو الذي يؤكد صفة الحرية للإنسان دون تعارض مع القدر
التوكل- التوكل ثقة في الله في السعي والعمل وليس الجبر والاستكانة : فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم {'لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا'(صدق رسول الله) ..
وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام 'لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا' فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعي والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعي من أجل معاشه